لأني أحبك يا رسول الله ..
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


{ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيّ يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا }(الأحزاب-56)
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مجموعات Google
اشتراك في noba-rasolallah
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة
TvQuran
 

***الإذاعة المباشرة للقرآن الكريم ***

إذاعة القران الكريم حيث تبث طوال اليوم ، وقد انتقينا لكم أجمل القراءات  لقصار السور.. هذة الخدمة مقدمة من المكتبة الصوتية للقران الكريم .. أضغط على زر التشغيل لتشتغل الإذاعة ..

 


 

 فائدة (11) : آية من الكتاب العزيز..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير الموقع
Admin
Admin
مدير الموقع


عدد المساهمات : 77
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 20/02/2010

فائدة (11) : آية من الكتاب العزيز.. Empty
مُساهمةموضوع: فائدة (11) : آية من الكتاب العزيز..   فائدة (11) : آية من الكتاب العزيز.. I_icon_minitimeالأحد 21 فبراير 2010, 13:16

فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم ( 98 ) إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون ( 99 ) إنما سلطانه على الذين يتولونه والذين هم به مشركون ( 100 ) )

هذا أمر من الله تعالى لعباده على لسان نبيه - صلى الله عليه وسلم - : إذا أرادوا قراءة القرآن أن يستعيذوا بالله من الشيطان الرجيم . وهو أمر ندب ليس بواجب ، حكى الإجماع على ذلك الإمام أبو جعفر بن جرير وغيره من الأئمة .

والمعنى في الاستعاذة عند ابتداء القراءة لئلا يلبس على القارئ قراءته ويخلط عليه ، ويمنعه من التدبر والتفكر ، ولهذا ذهب الجمهور إلى أن الاستعاذة إنما تكون قبل التلاوة، والله أعلم .

وقوله : ( إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون ) قال الثوري : ليس له عليهم سلطان أن يوقعهم في ذنب لا يتوبون منه .

وقال آخرون : معناه لا حجة له عليهم . وقال آخرون : كقوله : ( إلا عبادك منهم المخلصين ) [ ص : 83 ] .

( إنما سلطانه على الذين يتولونه ) قال مجاهد : يطيعونه .

وقال آخرون : اتخذوه وليا من دون الله . [ ص: 603 ]

( والذين هم به مشركون ) أي : أشركوا في عبادة الله تعالى . ويحتمل أن تكون الباء سببية ، أي : صاروا بسبب طاعتهم للشيطان مشركين بالله تعالى .

وقال آخرون : معناه : أنه شركهم في الأموال والأولاد .


قال الحسن البصري:

هانوا عليه فعصوه ولو عزوا عليه لعصمهم

بمعنى: لما هانوا على الله كانت دروب المعاصي ممهدة لهم

أما لو أن لهم عند الله شأن لمنعهم من المعصية ولهداهم سبل الرشاد


وقال تعالى:

"يحبهم ويحبونه"

فلولا سابق محبته لهم لما أحبوه ولا كانوا مهتدين


أسأل الله العظيم أن نكون ممن يحبهم ويحبونه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://noba-rasolallah.alafdal.net
 
فائدة (11) : آية من الكتاب العزيز..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فائدة (1): فضل الأنصار
» فائدة (15) : فضل الوضوء
» فائدة قيمةلابوحذيفة
» فائدة (9) :ابن القيم..
» فائدة (8): ابن القيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لأني أحبك يا رسول الله .. :: *** :: **خواطر وفوائد قيمة لأبي حذيفة**-
انتقل الى: